في إطار جهودها لتعزيز المسؤولية المجتمعية والوطنية موظفو دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي يشاركون في برنامج الجينوم الإماراتي محمد بن راشد يعتمد تشكيل مجلس الإمارات للجينوم سمو الشيخ عبدالله بن زايد يشارك في برنامج الجينوم الإماراتي وزارة الصحة ووقاية المجتمع تدعو إلى مشاركة وطنية واسعة في برنامج الجينوم الإماراتي رئيس الدولة ومحمد بن راشد يشهدان إطلاق "إستراتيجية الجينوم الوطنية"

الأسئلة الشائعة

هو مُجمل المادة الوراثية (DNA) الموجودة في خلايا جسم الإنسان.

يدير برنامج الجينوم الإماراتي شركة "جي 42 للرعاية الصحية" ويشرف عليه مجلس الإمارات للجينوم.

يعد برنامج الجينوم المرجعي لدولة الإمارات مكمل لبرنامج الجينوم الإماراتي ويهدف إلى إنشاء مرجعية تشكل ركيزة لفهم الأساس الجيني للصحة والأمراض لدى مواطني الدولة.

ويستخدم البرنامج البيانات الجينية التي يتم جمعها وتحليلها من خلال برنامج الجينوم الإماراتي، وسُيسهم في تسريع وتيرة تطوير تطبيقات التشخيص السريع للأمراض وخطط الوقاية والتدخل الطبي المبكر والعلاجات الدقيقة والموجهة المعتمدة على السمات الوراثية.

توجه لأقرب مركز لجمع العينات ومعك بطاقة الهوية الإماراتية سارية المفعول. ليس هناك حاجة لحجز موعد مسبق. ( اضغط الرابط لمعرفة أقرب مركز).

تقتصر المشاركة في برنامج الجينوم الإماراتي على مواطني دولة الامارات العربية المتحدة.

المواطنون من جميع الفئات العمرية مدعوون للمشاركة في البرنامج.

بالنسبة للبالغين تؤخذ عينة دم (8 مل) بينما تؤخذ مسحتين من باطن الخد للأطفال.

o صائم
o أعاني من أمراض مختلفة
o أتناول جرعات من الأدوية العلاجية
o حاصل على لقاح كوفيد-19
o غير حاصل على لقاح كوفيد-19
o حامل

نعم بإمكانك المشاركة في جميع الحالات التي ذكرت أعلاه.

يعمل برنامج الجينوم الإماراتي تحت إشراف مجلس الإمارات للجينوم، ويتبع أعلى المعايير التي وضعتها وتنظمها حكومة الإمارات لضمان سلامة وأمن بيانات المشاركين.

يتم استخدام عينة الدم او المسحة من باطن الخد في تحليل الجينوم الكامل، وما يتبقى من العينة يتم حفظها وتأمينها في البنك الحيوي في مركز أوميكس للتميز التابعة لشركة "جي42 للرعاية الصحية"، ومقرّه مدينة مصدر بإمارة أبوظبي، بما يتماشى مع أعلى معايير حماية البيانات في دولة الإمارات العربية المتحدة.