في إطار جهودها لتعزيز المسؤولية المجتمعية والوطنية موظفو دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي يشاركون في برنامج الجينوم الإماراتي محمد بن راشد يعتمد تشكيل مجلس الإمارات للجينوم سمو الشيخ عبدالله بن زايد يشارك في برنامج الجينوم الإماراتي وزارة الصحة ووقاية المجتمع تدعو إلى مشاركة وطنية واسعة في برنامج الجينوم الإماراتي رئيس الدولة ومحمد بن راشد يشهدان إطلاق "إستراتيجية الجينوم الوطنية"

موظفو دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي يشاركون في برنامج الجينوم الإماراتي

شارك موظفو دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي في برنامج الجينوم الإماراتي الذي يُعنى بدراسة تسلسل الجينوم الكامل لأكبر عدد ممكن من المواطنين، سعياً إلى تعزيز القدرة على التنبؤ بالأمراض الوراثية والمزمنة والوقاية منها وإيجاد العلاج لها وتوفيره للأجيال الحالية والمستقبلية.

وبهذه المناسبة، قال سعادة سعيد علي الفزاري، المدير التنفيذي لقطاع الخدمات المساندة– في دائرة الثقافة والسياحة -أبوظبي: "تأتي مشاركة دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي في برنامج الجينوم الإماراتي كرد جميل لما توفره دولتنا من جهود في مجال الرعاية الصحية، والتزاماً منها بمبادئ التنمية المؤسسية المستدامة والمسؤولية المجتمعية، وسعياً إلى المساهمة بدعم قطاع الرعاية الصحية والولاء لمجتمع أبوظبي".

وتابع الفزاري: "يهدف برنامج الجينوم الإماراتي إلى تعزيز الخدمات الصحية وتقديم أفضل حلول الرعاية الصحية العصرية لمجتمعنا، بما يُمثل علامة فارقة على مسار تطور بلادنا".
ومن جهته، قال الدكتور فهد المرزوقي، رئيس العمليات في مجموعة جي 42 للرعاية الصحية: "نشكر فريق عمل دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي على مشاركتهم في برنامج الجينوم الإماراتي. الذي نهدف من خلاله إلى تطبيق أعلى مستويات الجودة وأشمل البيانات الجينومية التي من شأنها نمو وتطوير نظام الرعاية الصحية للمجتمع الإماراتي.

وأضاف المرزوقي: "بدعم من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، يمكننا الاستمرار في تجاوز حدود ممارسات الرعاية الصحية تحت القيادة الحكيمة لدولة الإمارات العربية المتحدة وتقديم حلول متطورة أفراد المجتمع والأجيال القادمة".

الجدير ذكره أنّ مبادئ تطوير استدامة البيئة المؤسسية والمنظومة القيمية في العاصمة أبوظبي تتماشى مع برنامج الجينوم الإماراتي، الذي سيساعد في نهاية المطاف على تعزيز برامج الرعاية الصحية الشخصية والوقائية المُصمّمة لتلبية احتياجات المواطنين. كما ويعتمد نجاح برنامج الجينوم الإماراتي بشكل كبير على مشاركة جميع المواطنين الإماراتيين. وكلما زاد عدد المشاركين في برنامج الجينوم الإماراتي، كلما أصبحت البيانات الوراثية الناتجة أكثر شمولاً، مما يُسهم في خلق قاعدة بيانات غنية للعلماء والمهنيين الطبيين لبناء الجينوم المرجعي الإماراتي.

يمكن الاطلاع على المزيد من التفاصيل حول برنامج الجينوم الإماراتي، بما في ذلك معلومات المشاركة الكاملة، من خلال زيارة الموقع الإلكتروني التالي https://emiratigenomeprogram.ae/ ، أو عبر الاتصال على الرقم 800 جينوم إماراتي.